Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رئيس لجنة الخطة بالنواب يطرح مبادرة لتوفير الغذاء بالتعاون مع السعودية

 كتب:  حسين هريدي
 
رئيس لجنة الخطة بالنواب يطرح مبادرة لتوفير الغذاء بالتعاون مع السعودية
الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ومستشار صندوق النقد الدولي السابق
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

طرح  الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ومستشار صندوق النقد الدولي السابق وفكرة أن تتعاون الدولة المصرية مع السعودية ودول عربية أخرى تمتلك رؤوس الأموال مع شركاء أفارقة تتوافر لديهم  أراضي زراعية خصبة ووفرة مياه في تبني مشروع زراعي يوفر لهذه الدول القدرة على توفير احتياجاتها من الغذاء.

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لـ"العاصمة": "هذا المشروع لابد أن تتوافر في الدولة التجانس والاستقرار السياسي والاجتماعي وأيضا القدرة المالية لدى الدول الممولة لهذا المشروع ايضا ان تتولى مصر ادارة هذا المشروع بخبراتها الزراعية وايضا توافر العمالة لديها".

وأكد أن اختيار الدولة المستضيفة لهذا المشروع لابد أن تكون دولة لديها منافذ بحرية مطلة على خطوط الملاحة الدولية حتى يمكن لهذه الدول نقل وتبادل البضائع بين هذه الدول منعا لحدوث أي أزمات في نقل المنتجات.

وأضاف الدكتور فخري الفقي، أن المشروع أيضا لابد من دراسة  العوامل التى تمكنه في النجاح من كل النواحي، لافتا إلى أن جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في توافر الغذاء وتوافر السلع الغذائية أصبحت تأتي ثمارها على أرض الواقع من خلال توفر كافة احتياجات البلاد من كافة السلع الغذائية وخاصة القمح.

وأشار فخري الفقي إلى إن لابد من إدراك حقيقة مهمة وهي أن أزمة المياه التي تعاني منها مصر تقف حائل كبير أمام التوسع فى المشروعات الزراعية مهما استخدمنا من بدائل لتوفير المياه سواء عن طريق تحلية مياه البحر واستخدام مياه الآبار في الزراعة  وهو الأمر الذي يجب التغلب عليه باستخدام مشروعات الزراعة في دول أخرى تتوافر فيها المياه والأراضي الزراعية والاستقرار السياسي.

وأكد الدكتور فخري الفقي، أن هذا المشروع لابد من توافر عنصر المشاركة الشركات الخاصة الكبرى التي يطلق عليها متعدية الجنسيات " متعددة الجنسيات " العابرة للجنسيات " وهي الشركات التي تتحكم في مجريات الاقتصاد العالمي حاليا لضخامة حجم أعمالها وتأثيرها القوي على الاقتصاد العالمي.